تامل فى اية اليوم

اى 35 لانك قلت ماذا يفيدك بماذا انتفع اكثر من خطيتي

ماذا يفيدك؟ لماذا انتفع؟
كثير من الناس يفتكرون عندما يكونوا اتقياء ينفعوا اللة لا اذا كنت تقى فانت تنجى نفسك من الدينونة الرهيبة اما اذا كنت شرير فانت تضر نفسك وتضر صحتك وابديتك
اما اذا كان الانسان تقى او شرير لاينفع اللة بشى
فى تاملنا اليوم يرى البعض أن أيوب يحدث نفسه متسائلًا: ماذا انتفعتِ (يا نفسي)؟ وماذا أنتفع أنا بعدم ممارستي للخطية؟
ويرى آخرون أن أيوب يقول لله: برّي لا ينفعك في شيءٍ، ولا ينفعني أنا.
لعله اقتبس هذا مما ورد في أيوب (9: 30-31؛ 10: 15). هذا ما عبرّ عنه المرتل أيضًا في المزمور (73: 13).
لم يقل أيوب هذا صراحة، وإنما ما قاله أيوب إنه كان يتوقع ألاَّ تحل به هذه الكوارث بسبب سلوكه المستقيم، لكن سلوكه هذا لم يعفه، وكأنه لم ينتفع من هذا السلوك (راجع أي 19: 28).
أنه ليس ما يضر الإنسان سوى شره ولا ما ينفعه سوى استقامة حياته.
بماذا أنتفع أكثر من خطيتي= قلت ماذا يفيدني وأي شيء أنفع لي من أن أخطئ. (حسب ترجمة اليسوعيين). أي ماذا سيعود عليَّ بالنفع لو تطهرت من خطيتي، وإن كنت خاطئاً فالويل لي، ولكن إن كنت باراً فماذا أستفيد (مز 13:73، 14) والمقصود بالنفع هنا، النفع المادي كالصحة والثروة. ولكن هنا خطأ في الحساب، فعطايا الله ليست كلها مادية، بل عطاياه أساساً روحية. وهذا ما توصل إليه كاتب مزمور 73 (راجع 23:73-26). ولكن خطأ أيوب في حساباته أنه نظر إلي الخيرات الجسدية ورأي أنها تعطَى أحياناً للأشرار وليس للأبرار فحسب هذا ظلماً وليس بحكم عادل. وعموماً فمثل هذا التفكير أي وجوب مجازاة البار علي الأرض بخيرات مادية هو تفكير يهودي بعيد عن الروح المسيحية. وأنها لأنانية أن يظل الإنسان يطلب خيرات مادية، فالمسيحي يجب أن يكون صورة للمسيح الذي جاء يبذل نفسه ويطلب ما للآخرين ولا يطلب لأجل نفسه. بل المسيحي الفاهم طرق الله، هذا يفهم أن كل الأعمال التي يعملها الله معه سواء كانت عطايا مادية (وهذه يسميها الناس خير) أوتجارب تأديب (وهذه يسميها الناس شر) إنما هي طريق هذا الإنسان للسماء ولكن أولاد الله الفاهمين يعتبرون أن كلاهما خير، وهذا كما قال بولس الرسول "كل الأشياء تعمل معا للخير للذين يحبون الله" (رو8: 28). بل كان هذا فكر أيوب أولًا (أي2: 10)

صديقى القارى
الشرير يضر نفسة اما البار ينفع نفسة
اى34 :19 الذي لا يحابي بوجوه الرؤساء و لا يعتبر موسعا دون فقير لانهم جميعهم عمل يديه