تامل فى اية اليوم

2صم10: 2 فقال داود: «أصنع معروفا مع حانون بن ناحاش كما صنع أبوه معي معروفا». فأرسل داود بيد عبيده يعزيه عن أبيه. فجاء عبيد داود إلى أرض بني عمون.

اعمل معروف
كثير ما نسمع المثل الذى يقول اعمل معروف الاقية شر نعم هذا ما يحدث فى ايامنا الحاضرة سمعت قصة حزينة جدا طفل كان مرمى فى الشارع المهم عائلة كريمة احتضنة واعتبروة ابن من ابناءهم وواغدق علية بالحنان الى ان نكبر فبدل ما يرد المعروف قتل ابن العائلة التى اخذتة من الشارع.
للاسف كثير ما اسمع قصص تحزن اناس عملوا معروف لكن قابلوا الخير بالشر اعرف اخت فتحت باب لشخص وكلمت مدير المصلحة حتى اشتغل وبعد فترة كلم الشخص مدير المصلحة حتى يطرد الاخت فقال لة المدير الاخت اتوسطت وشغلتلك وانت عاوزنى اطردة هل احسان مع عملتة معاك انت مطرود ومش عاوز اشوفك تانى فى الشركة.
فى تاملنا اليوم فقال داود: «أصنع معروفا مع حانون بن ناحاش كما صنع أبوه معي معروفا». فأرسل داود بيد عبيده يعزيه عن أبيه. فجاء عبيد داود إلى أرض بني عمون.
أساء مشيرو حانون ملك بني عمون الظن بداود إذ حسبوا أن رسله للتعزية جواسيس لاقتحام المدينة، وبمشورتهم الشريرة أثاروا حربًا عظيمة أدت إلى هلاك الكثيرين. ما أخطر إساءة الظن على حياتنا!
جاء رُسل داود إلى مدينة ربّة أو ربّة عمون. كلمة "ربة" معناها "عظيم" أو "عاصمة"(52)، وهي غير ربّة التي على جبال يهوذا (يش 15: 6) القريبة من أورشليم، إنما هي ربة بني عمون القائمة عند منبع نهر يبوق، تبعد حوالي 23 ميلًا شرقي الأردن
استمع حانون لمشيريه الأشرار فحلق نصف لحي الرسل وشق ثيابهم... يعتبر هذا العمل عند العبرانيين إهانه عظيمة. سمع داود الملك فذهب إليهم وطلب منهم ألا يرجعوا إلى أورشليم حتى لا يخجلوا من لقائهم مع رجال البلاط. هكذا حمل داود مشاعر رقيقة، إذ يهتم بمشاعر كل إنسان ويخشى إن تُجرح!
شعر بنو عمون أن إهانة سفراء داود موجهة إلى الدولة كلها، ملكًا وشعبًا، وأنه لا بُد أن ينتقم داود منهم، فاستأجروا آراميين من ممالك آرام وتحالفوا معهم على محاربة داود. استأجروا آراميين من بيت رحوب وصوبة ومعكة وطوب. هكذا دفعت إساءة الظن إلى حرب طاحنة بين دول وممالك كثيرة!
صديقى القارى
احذر الذى يعمل معاك معروف اشكرة ولاتسى الية لئلا الشر ينقلب عليك فتندم كما حدث مع بنى عمون انهزموا امام داود
2صم10: 2 فقال داود: «أصنع معروفا مع حانون بن ناحاش كما صنع أبوه معي معروفا». فأرسل داود بيد عبيده يعزيه عن أبيه. فجاء عبيد داود إلى أرض بني عمون.